الجيــــــــــل الجديـــــد

اهلا ومرحبا بكم في منتدي الجيل الجديد
ركز / ركزي معايا يابرنس / يابرنسيسه شكلك كده مش مسجل / مسجله في المنتدي
ادخل / ادخلي سجل / سجلي احسن واوعي تخرج / تخرجي قبل ماتسجل / تسجلي هاتتكهرب
لو انت / انتي مسجل / مسجله في المنتدي يبقي تدخل وتمتعنا بوضيعك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجيــــــــــل الجديـــــد

اهلا ومرحبا بكم في منتدي الجيل الجديد
ركز / ركزي معايا يابرنس / يابرنسيسه شكلك كده مش مسجل / مسجله في المنتدي
ادخل / ادخلي سجل / سجلي احسن واوعي تخرج / تخرجي قبل ماتسجل / تسجلي هاتتكهرب
لو انت / انتي مسجل / مسجله في المنتدي يبقي تدخل وتمتعنا بوضيعك

الجيــــــــــل الجديـــــد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» فتاة احلامي
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime16/3/2013, 9:00 pm من طرف العندليب الحزين

» شبيك لبيك اطلب اى فيلم أجنبى يكون بين ايديك
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime13/9/2012, 6:21 pm من طرف جواد النيل

» القرأن الكريم كاملا بصوت الملائكى للشيخ القارئ ياسر الدوسري بروايه حفص عن عاصم تحميل مباشر ع أكثر من سيرفر
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime10/8/2012, 6:59 pm من طرف عصام الجوكر

» الزعيـــم عادل أمام فى المسلسل المنتظر ( فرقة ناجي عطالله ) متجدد يوميا على أكثر من سيرفر
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime23/7/2012, 6:55 pm من طرف Ayosh.

» مسلسل خطوط حمرا بطوله احمد السقا تم اضافه الحلقه الاولي تحميل مباشر [متجدد]
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime23/7/2012, 6:26 pm من طرف Ayosh.

» نبذه عن سيد الخلق محمد عليه الصلاه والسلام
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime17/7/2012, 9:50 pm من طرف Ayosh.

»  البوم ماجده الرومي " غزل " Cd Q 320kbps علي اكثر من سيرفر
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime17/7/2012, 9:26 pm من طرف Ke Mo

» فيلم المصلحة بطولة النجوم احمد السقا واحمد عز نسخة RMVB & MKV علي اكثر من سيرفر
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime27/6/2012, 8:43 am من طرف Ke Mo

» فيلم" بيبو وبشير " بطولة منة شلبي وآسر ياسين نسخ RMVB + MKV + AVi تحميل مباشر !
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime27/6/2012, 8:42 am من طرف Ke Mo

»  خالد عجاج " حسبي الله " V.C.Q @ 320Kbps من مسلسل الاخوة الاعداء
من كنوز السنة النبوية I_icon_minitime27/6/2012, 8:40 am من طرف Ke Mo


3 مشترك

    من كنوز السنة النبوية

    YasMeeN AshRaF
    YasMeeN AshRaF
    مــشرفة الشعر والخواطر
    مــشرفة الشعر والخواطر


    الجنـــــــــس : انثى ~][ العمر ][~ : 27
    ~][ عدد المساهمات ][~ : 252
    تاريخ التسجيل : 11/11/2009

    من كنوز السنة النبوية Empty من كنوز السنة النبوية

    مُساهمة من طرف YasMeeN AshRaF 10/3/2011, 8:32 pm

    [b]
    [/b]
    [b]
    من كنوز السنة النبوية 767748757320001064
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    من كنوز السنة النبوية Apu2gt2sg3n4vjyv11tt2ztsj2
    [/b]
    [b]
    من كنوز السنة النبوية
    [/b]

    الكنز الاول



    [b]عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ:
    [/b]
    [b]
    رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ،
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    فَقَالَ:
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    "مَا تَقُولُ يَا أَبَا أُمَامَةَ؟"
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    قُلْتُ:أَذْكُرُ اللَّهَ،
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    قَالَ:
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    "
    أَفَلا أَدُلُّكَ
    عَلَى مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذِكْرِكَ اللَّهَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ؟
    تَقُولُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ
    مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
    وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ،
    وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ
    عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ،
    وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    ثُمَّ
    قَالَ:
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    "
    تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ".
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    أخرجه النسائي (6/50 ، رقم 9994) ، وابن خزيمة (1/371 ، رقم 754) ،
    والطبراني (8/238 ، رقم 7930) وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم: 2615)
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    . هذا الحديث الجميل للأسف هو كنز من كنوز السنة النبوية المنسية هذه
    الأيام، ففي هذه الكلمات القليلة تضيف إلى ميزان حسناتك عددا لا يحصيه إلا
    الله تعالى من الحسنات. وفي الحديث الحثّ على أن يعلّم المسلم هذه الكلمات
    لأولاده من بعده و يعلِّمهن غيره فكل من يقولهن بعده فله مثل أجورهم ولا
    ينقص من أجورهم شيء.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    YasMeeN AshRaF
    YasMeeN AshRaF
    مــشرفة الشعر والخواطر
    مــشرفة الشعر والخواطر


    الجنـــــــــس : انثى ~][ العمر ][~ : 27
    ~][ عدد المساهمات ][~ : 252
    تاريخ التسجيل : 11/11/2009

    من كنوز السنة النبوية Empty رد: من كنوز السنة النبوية

    مُساهمة من طرف YasMeeN AshRaF 10/3/2011, 8:34 pm


    [size=21]
    من كنوز السنة النبوية 767748757320001064






    من كنوز السنة النبوية Apu2gt2sg3n4vjyv11tt2ztsj2


    من كنوز السنة النبوية


    الكنز الاول




    عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ:


    رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ،




    فَقَالَ:




    "مَا تَقُولُ يَا أَبَا أُمَامَةَ؟"




    قُلْتُ:أَذْكُرُ اللَّهَ،




    قَالَ:




    "
    أَفَلا أَدُلُّكَ
    عَلَى مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذِكْرِكَ اللَّهَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ؟
    تَقُولُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ
    مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
    وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ،
    وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ
    عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ،
    وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ




    ثُمَّ
    قَالَ:




    "
    تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ".




    أخرجه النسائي (6/50 ، رقم 9994) ، وابن خزيمة (1/371 ، رقم 754) ،
    والطبراني (8/238 ، رقم 7930) وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم: 2615)






    . هذا الحديث الجميل للأسف هو كنز من كنوز السنة النبوية المنسية هذه
    الأيام، ففي هذه الكلمات القليلة تضيف إلى ميزان حسناتك عددا لا يحصيه إلا
    الله تعالى من الحسنات. وفي الحديث الحثّ على أن يعلّم المسلم هذه الكلمات
    لأولاده من بعده و يعلِّمهن غيره فكل من يقولهن بعده فله مثل أجورهم ولا
    ينقص من أجورهم شيء.



    [/size]
    YasMeeN AshRaF
    YasMeeN AshRaF
    مــشرفة الشعر والخواطر
    مــشرفة الشعر والخواطر


    الجنـــــــــس : انثى ~][ العمر ][~ : 27
    ~][ عدد المساهمات ][~ : 252
    تاريخ التسجيل : 11/11/2009

    من كنوز السنة النبوية Empty التمسك بالسنة دين

    مُساهمة من طرف YasMeeN AshRaF 10/3/2011, 8:39 pm

    السلام
    عليكم ورحمة الله وبركاته


    بسم الله الرحمن الرحيم



    التمسك بالسنة دين









    وإذا كانت السنة النبوية بتلك السعة وهذا الشمول، فإن التمسك بها تمسك بالدين، سواء تعلق الأمر بالأهم منها أو المهم، لأن الكل داخل في مطلق الاتباع وشمول الاقتداء والتأسي.


    قال تعالى: (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31))) [آل عمران:31].
    وقال تعالى: ((لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21))) [الأحزاب:21].
    يقول الغزالي: " اعلم أن مفتاح السعادة في اتباع السنة، والاقتداء برسول الله -صلى الله عليه وسلم- في جميع مصادره وموارده، وحركاته وسكناته، حتى في هيئة أكله وقيامه، ونومه وكلامه، لستُ أقول ذلك في آدابه في العبادات فقط - لأنه لا وجهَ لإهمال السنن الواردة في غيرها- بل ذلك في جميع أمور العادات، فبه يحصل الاتباع المطلق، كما قال تعالى: (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31))[آل عمران:31].وقال تعالى: ((.................. ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا..................)(1) [الحشر:7].
    فهل - بعد ذلك - يليق بعاقل أن يتساهل في امتثال السنة، فيقول: هذا من قبيل العادات، فلا معنى للاتباع فيه؟.
    إننا نعلم أن من السنن ما هو مؤكد كان يفعله الرسول - صلى الله عليه وسلم - كثيرًا، ومنه ما هو غير ذلك مما كان يفعله الرسول في بعض الأوقات.
    ومن هذه السنة ما له قيمة كبيرة وثواب عظيم كأداء المسلم للصلوات في جماعة، ومنه ما له قيمة صغيرة كالأكل باليد اليمنى، وغير ذلك من تفصيلات الحياة التي كان يمارسها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
    لقد رأى البعض أن التمسك بتلك الأشياء الصغيرة من السنن تشدد لا مبرر له, وحجر على العقول الإنسانية، إذ لا يدرى ما فائدة أن يأكل إنسان باليد اليمنى ويترك اليسرى؟ خاصةً وأن ما يسمونه حضارة يُملِي على الناس أن يستعملوا كلتا اليدين إحداهما تمسك السكين والأخرى تمسك الشوكة.
    وهؤلاء من الذين يريدون أن يخضعوا كل شيء لموازين عقولهم حتى أمور الدين وما جاء به من أحكام وأخلاق وسلوك. هذا في الوقت الذي يعترفون فيه بأن هناك حدودًا للعقل لم يتخطها بعد، وفي الوقت الذي يدرك فيه كل عاقل أنه ليس هناك في الحقيقة عقل مجرد وإنما يتأثر عقل أي إنسان بالبيئة التي ينشأ فيها، والثقافة التي يتثقفها، والعقائد التي يدين بها ويتعصَّب لها.
    ومن هنا إذا حكَّم إنسانٌ ما عقله في العقيدة وفي الأمور الدينية فإنه يخشى عليه من أن يصدر أحكامًا خاطئةً؛ لأن العقائد الدينية ليست نابعةً من بيئة أو خاضعة لثقافة أو صادرة من عقل بشري، وإنما هي فوق ذلك ومن قوة عليا.
    ومن أجل هذه الحقيقة واحترامًا من الإسلام للعقل البشري كانت هناك الحرية المطلقة في الدخول في الإسلام، وعلى أساس من الاقتناع الفكري والقلبي، أو على أساس التسليم: (( لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ.........))[ البقرة:256].
    ولكن بعد الدخول في الإسلام على المرء أن يخضع لتعاليمه، ومبادئه، وقوانينه، سواء أفهمها عقله وأدرك ما فيها من فوائد أم لا، وهذا هو المعقول وهي - بلا شك وفي اعتقاده إذا كان مسلمًا حقًا - صادرة من عليم خبير حكيم، يودع في طياتها كل ما يصلح عباده الذين خلقهم، فلِمَ إذن الاعتراض والافتراء بأن بعض أمور الدين التي جاءت من عند الله أو من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي لا ينطق عن الهوى - غير معقولة أو غير مفيدة؟.
    لكننا بعد أن نسلم بكل ما يأتي به الرسول - صلى الله عليه وسلم -، ونمارسه سواء أكان هذا من الفروض الواجبة علينا أو من غيرها، فإننا حتمًا سنهتدي إلى الفوائد التي نجنيها من ممارستها؛ لأن الإسلام الذي جاء من عند الله لا يتناقض مع العقل أو الطبيعة البشرية التي خلقها الله - عزَّ وجلَّ - كذلك.
    ولنفكر في تلك الفوائد التي يمكن أن تجنى من تمسكنا بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، وخاصةً ما ترك لاختيارنا وإرادتنا، نفعله أو لا نفعله ما كبر منه وما صغر، إننا نوافق بعض الباحثين فيما ذكروه من فوائد وأسباب ثلاثة لتمسكنا بالسنة(2).
    السبب الأول:
    " هو تمرين الإنسان بطريقة منظمة على أن يحيا دائمًا في حال من الوعي الداخلي، واليقظة الشديدة، وضبط النفس".
    فالله تعالى قد ميّز الإنسان عن سائر المخلوقات بالإرادة الحرة، ولكن من الممكن أن تلغى هذه الإرادة إذا أسلم الإنسان نفسه لعادات وأعمال تصدر منه دون وعي ودون تفكير " فإن الأعمال والعادات التي تقع عفو الساعة تقوم في طريق التقدم الروحي للإنسان كأنها حجارة عثرة في طريق الجياد المتسابقة".
    يجب إذن أن تظل هذه الإرادة حيةً نابضةً في الإنسان، ويجب أن تقلّ الأعمال عنده التي تصدر منه في غيبة هذه الإرادة " فكل شيء نفعله يجب أن يكون مقدورًا بإرادتنا وخاضعًا لمراقبتنا الروحية" حتى نُحقِّق ذواتنا.
    والتمسك بالسنن غير المفروضة يعيننا على ذلك، إنها تحتاج إلى شيء من الجهد، وإلى شيء من المشقة في بعض الأحيان، وإلى كثير من التحدي، خاصةً في عصرنا الذي نعيش فيه، فالمحافظة على الصلاة في جماعة في أول الوقت فيه شيء من المشقة، وخاصةً إذا كانت هذه الصلاة هي صلاة الفجر. وصلوات النوافل التي تصاحب الفروض قبلاً أو بعدًا فيها شيء من الجهد في عصر كل ما فيه سريع ومشاغله كثيرة. والأكل باليد اليمنى فيه تحدٍ لما يسمّى بالتحضر في عصرنا، والذي يملي على بعض المجتمعات أن يأكل أفرادها بشوكة في يد، وسكين أو ملعقة في أخرى.
    هو إذن يستعمل إرادته في كل هذه الأمور، يجددها، ويوقظها حتى لا تنام، أو تسلم قيادها لعادات وتقاليد تصدر دون وعي فتموت هذه الإرادة.
    ثم ماذا تكون النتيجة عندما تموت؟... سيحتاج يومًا إلى هذه الإرادة في وجه كثير من صعوبات الحياة ومشاكلها فلا يجدها، ويومئذٍ لا تفيده كل وسائل الحضارة التي يملكها إنسان هذا العصر، وهذا هو السرّ في أننا نجد ظاهرة الهروب من الحياة تتجلى أوضح ما تكون على شكل الانتحار أو غيره, في البلاد التي امتلكت أسباب الحضارة ووسائل الرفاهية.
    يقول محمد أسد: " قد لا يكون من المهم في ذاته أن نأكل بأيِّ اليدين ولكن إذا اعتبرنا التنظيم فمن أشدِّ الأمور أهمية أن تأتي أعمالنا مقدرة بنظام، وليس من السهل على الإطلاق أن يبقى الإنسان في تنبيه مستمر لمحاسبة النفس وضبطها، حتى ولو كانت فيه هاتان القوتان مثقفتين غاية التثقيف، إن كسل العقل لا يقل في حقيقته عن كسل الجسم، فإنك إذا سألت رجلاً تعود حياة القعود أن يسير مسافةً ما فإنه لا يسير غير قليل حتى يتعب، ويصبح غير قادر على أن يتابع مسيره، وليس هذا شأن من تعود في حياته كلها أن يمشي وَمُرِّنَ على ذلك، ثم لا يجد في هذا النوع من الجهد العضلي جهدًا على الإطلاق".
    ثم يقول: " فإذا تحتم علينا أبدًا أن نخضع جميع ما نعمل وجميع ما نترك لتمييز عقلي معلوم، فإن مقدرتنا على ضبط النفس - واستعدادنا لذلك ينموان تدريجيًا، ثم يصبحان فينا طبيعةً ثانيةً، وفي كل يوم ما دام هذا التمرين مستمرًا - يتناقص كسلنا الأدبي حسب ذلك(3).
    ولربما كان هذا هو السرّ في أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يحبذ أن يصلِّي الرجل صلاة النافلة في بيته؛ لأن هذا أدعى إلى تحريك عزيمته وإيقاظها، أما إذا صلاها في المسجد فإن الدواعي لها كثيرة، بحيث لا يمكنها أن تسهم في تربية الإرادة، من وجوده في المسجد، وصلاتها مع الفرض.
    وحتى تؤتي السُنَّة ثمرتها في هذا المجال، فلا تصبح عادةً وعملاً آليًا يقوم به المسلم - دون وعي- من الواجب عليه أن يكون متيقظًا دائمًا وهو يقوم بها، وألا يحاول أن يؤديها كعمل شكلي لا روح فيه ولا فائدة منه، وإلا أصبحت كالرموز أو الطقوس تؤدى دون أن تسهم تثقيفًا في حياة المسلم. إن بعض المسلمين يدلكون أسنانهم بأصابعهم عند الدخول في الصلاة حتى يحافظوا على سنة السواك... لا،"السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "(4). ولن يتحقق هذا إلا بالسواك، أما الأصابع في هذه الحالة فربما أدت إلى الضرر إن لم تكن شكلاً فقط، وليست فيها المشقة التي تربي الإرادة. أما الرسول - صلى الله عليه وسلم- فيقول: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة"(5). إذن فليرغم الإنسان نفسه وكسله إذا أراد أن يقتدي بالرسول - صلى الله عليه وسلم - في هذا.
    إن السنة - ليست كما يزعم النقاد من الخصوم من نتاج المرائين الظاهريين الجفاة؛ ولكنها نتاج رجال(6) ذوي عزيمة ولوذعية, وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كانوا من هذا الطراز الأول، إن وعيهم الدائم ويقظتهم الباطنة، وشعورهم بالتبعة في كل شيء- كانت هي الإعجاز في مقدرتهم وفي فوزهم التاريخي المدهش(7).






    الهوامش:
    (1) الأربعين في أصول الدين، نقلاً عن" حجية السنة"، ص:80-81.
    (2) الإسلام على مفترق الطرق لمحمد أسد، ترجمة الدكتور/ عمر فروخ - ط:4، بيروت، ص:104- 110.
    (3) الإسلام على مفترق الطرق لمحمد أسد، ترجمة الدكتور/ عمر فروخ - ط:4، بيروت، ص:105- 106.
    (4) أخرجه أحمد في المسند (6/ 47، 62، 124).
    (5) أخرجه البخاري، كتاب الجمعة، باب السواك يوم الجمعة، رقم: (887)، ومسلم، كتاب الطهارة، باب السواك، رقم: (42).
    (6) أي: تمسك بها رجال.
    (7) الإسلام على مفترق الطرق لمحمد أسد، ترجمة الدكتور/ عمر فروخ - ط:4، بيروت، ص:106.
    __________
    __
    ______
    Mάndδ ξlhέlaly
    Mάndδ ξlhέlaly
    عضو ملكى
    عضو ملكى


    الجنـــــــــس : ذكر ~][ العمر ][~ : 30
    ~][ عدد المساهمات ][~ : 1239
    طالب مع مرتبة خاطب
    ~][ الإقامَه ][~ : حيثما يتواجد االحب وحبيبى
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010

    من كنوز السنة النبوية Empty رد: من كنوز السنة النبوية

    مُساهمة من طرف Mάndδ ξlhέlaly 11/3/2011, 6:12 am

    مشكوره على موضوعك الرائع
    lord man
    lord man
    عضو ملكى
    عضو ملكى


    الجنـــــــــس : ذكر ~][ العمر ][~ : 28
    ~][ عدد المساهمات ][~ : 1074
    كرة القدم
    ~][ الإقامَه ][~ : بالقرب من محل العصير
    تاريخ التسجيل : 29/04/2011

    من كنوز السنة النبوية Empty رد: من كنوز السنة النبوية

    مُساهمة من طرف lord man 20/5/2011, 5:44 pm

    مشكوررره على الموضوع المتميز

      الوقت/التاريخ الآن هو 6/5/2024, 2:13 pm